دراسة البنیة القصصیة فی کلیلة ودمنة (باب الأسد وابن آوی نموذجاً)
نویسندگان
چکیده
تُعدّ کلیلة ودمنة من أجمل المؤلفات فی الحکمة ورمزیة السیاسة، إذ یکون الحیوان فیها قناعاً ساتراًورمزاً یشفّ عن المرموز إلیه، وهوأحری بالقبول والسّماع، وأقدر علی إخفاء مقاصد الکاتب وغایاته . ومن أبواب هذا الکتاب باب الأسد وابن آوی الناسک الذی یمثّل الرّجوع إلی الصّداقة بعد الخصام. نسعی من خلال هذه المقالة للإجابة علی الأسئلة التالیة حول هذا الباب من الکتاب: هل یمتلک هذا الباب من کلیلة ودمنة عناصر البنیة القصصیة؟(الحبکة والشخصیات والأحداث والحوار) وما هی العلاقة بین هذه العناصر؟ هل هناک ترابط وتماسک بین أجزاء القصة؟ للإجابة علی هذه الأسئلة قمنا بدراسة عناصر القصة فی باب الأسد وابن الناسک وفقاً لمبادئ البنیویة التی تقوم علی أنّ النص الأدبی هو علاقات العناصر الداخلیة فی إطارها ودخولها فی نظام یحفظ لها استقرارها ویضمن لها حرکتها وتفاعلاتها داخل النظام ذاته. وحاولنا أن نحلّل موقع هذه العناصر التی تتشکل منها البنیة والعلاقات التی تقیمها حرکة هذه العناصر تحلیلاً دقیقاً لنکتشف طبیعة هذه البنیة. وأخیراً وصلنا إلی أنّ هذا الباب من کلیلة ودمنة یمتلک عناصر القصّة الفنیة فی إطار بنیة متماسکة ومتلاحمة.
منابع مشابه
البنیة القصصیة و الموسیقیة فی «إرادة الحیاة »
غیّرت مدرسة الشکلانیین الروس مسار الدراسات الأدبیة و النقدیة تغییرا رائعا منذ بدایات القرن العشرین حیث اعتبرت الأثر الأدبی کیانا مستقلا بذاته بغض النظر عن الظروف الاجتماعیة و البیئیة و السیاسیة التی نشأ الأثر فیها و رکزت علی دراسة النص الأدبی و اعتبرته مجموعة من العناصر المتماسکة المتلاحمة . تهدف هذه المقالة إلی دراسة قصیدة «إرادة الحیاة »للشاعر التونسی المرموق أبی القاسم الشابی علی منطلق التحل...
متن کاملدراسة مقومات أدب الخیال (الفانتازیا) فی حکایات کلیلة و دمنة (علی اساس ترجمة ابن المقفع)
إن قصص الحیوان تعدّ إحدی الأنواع الأساسیة من الفانتازیا. وجود السمات الکثیرة فی حکایات کلیلة ودمنه توحی بفکرة التشابه بین حکایات "کلیلة ودمنة" التی تعدّ من أدب الخیال القدیم و قصص فانتزیا فی الأدب الحدیث، نظراً إلی وجود هذه المشابهات بجانب أهمیة إحیاء التراث، اختارت المقاله دراسة مقومات أدب الخیال (فانتازیا) فی حکایات "کلیلة ودمنة "العربیة کموضوع لدراستها. تستهدف هذه المقاله تبیین مقومات أدب الخی...
متن کاملالتنکیر وجمإلیاته البلاغیة فی نهج البلاغة دراسة «بعض الحکم» نموذجا
الملخّص: إحدی القضایا الهامة فی البلاغة، موضوع التنکیر والذی یندرج فی قضایا علم المعانی ولاستخدامه أغراض بلاغیة عالیة یمکن استشفافها فی القرآن أیما استشفاف ولاستخدام الکلمة نکرة أرجحیة لما یحتویه من معنی لا یمکن التعبیر عنه بالتعریف. ولذلک قمنا بضبط الملامح الدلالیة للتنکیر فی کلام أمیر المومنین لنعرض بذلک بصمة من عمق فصاحته و نرد ثانیا علی من یشیع مزاعم حول عدم صحة نسبة النهج إلی الإمام علی (...
متن کاملمنابع من
با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید
عنوان ژورنال:
دراسات فی العلوم الإنسانیةناشر: جامعة تربیت مدرس
ISSN 1735-5052
دوره 20
شماره 4 2014
کلمات کلیدی
میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com
copyright © 2015-2023